استوديو وقاس فريد في مطافئ

نظرة عامّة على برامج الإقامات الفنية

تدعم مطافئ الفنانين والقيّمين الفنيين في جميع المراحل الفنية من خلال مجموعة واسعة من برامج الإقامات الفنية التي توفر مساحة للعمل والتبادل الإبداعي والإثراء الثقافي في قطر وخارجها من خلال البرامج الدولية في باريس ونيويورك.

برنامج الإقامة الفنيّة

تم إطلاق برنامج الإقامة الفنية عام 2015 وهو برنامج مدته تسعة أشهر، ويستهدف الفنانين القطريين والمقيمين في قطر. يقام هذا البرنامج سنويًا من سبتمبر إلى يونيو، حيث يحصل خلالها الفنانون على أستوديو فنّي خاص في مبنى مطافئ. وهو فرصة لأي فنان مقيم في قطر لتطوير وصقل مواهبه الفنية.

اقرأوا المزيد

برنامج الإقامة الفنيّة الدوليّ

في عام 2017، بدأت مطافئ في رعاية الفنانين القطريين، وأبناء القطريّات للمشاركة في برنامج الإقامة الفنّية في المدينة الدولية للفنون بباريس . بعد عام، بدأت مطافئ باختيار فنانين قطريين للمشاركة في برنامج الإقامة الدوليّة في مدينة نيويورك في برنامج الاستوديو والقيّمين الدوليّ.

الإقامة الفنية بباريس الإقامة الفنية بنيويورك

برنامج الإقامة الفنيّة للقيّمين

أطلقت مطافئ برنامج الإقامة الفنيّة للقيّمين عام 2020، حيث يتم اختيار قيّميْن للإقامة في مطافئ من خلال دعوة مفتوحة.

اقرأوا المزيد

برنامج الإقامة الفنيّة للروّاد

في عام 2021، بدأت مطافئ إعدادها للنسخة الأولى من برنامج الإقامة الفنية للفنانين الرواد، وهو برنامج لدعم الفنانين المتمرّسين في قطر. تجمع هذه المبادرة الفنانين القطريين وفيقة سلطان العيسى، وحسن الملا ، الذين شاركا في برنامج الإقامة الفنية في مطافئ منذ عامين، من 2021 إلى 2022. ويعتبر هذا البرنامج امتدادًا لمشاركة الفنان القطري فرج دهام في مطافئ من 2017 إلى 2020. حيث يحرص على خلق جسر للتواصل بين الفنانين المحليين على اختلاف مستوياتهم الفنية، لخلق تبادل بين الفنانين المتمرّسين والفنانين المحليين المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في مطافئ، لتهيئة منصة تبادل بين الفنانين المتمرّسين والفنانين المحليين المشاركين في برنامج الإقامة الفنية.

اقرأوا المزيد

شارك هذه الصفحة