واجهة مبنى مطافئ: مقر الفنانين من شارع محمد بن ثاني في الدوحة، قطر.

مبنى مطافئ

أُعيدت تهيئة المبنى في عام 2014 لاحتضان مطافئ: مقر الفنانين، الذي يضمّ استوديوهات ومساحات عمل واسعة، وورشة خشب، ومختبر تصنيع (فاب لاب)، إلى جانب سينما مطافئ، ومقهى 999، وكاس آرت (متجر مستلزمات الفن)، ومساحات للمعارض تستضيف معارض فنية محلية ودولية.

وقد كان تصميم وإعادة تأهيل المبنى موكل إلى المعماري القطري، إبراهيم الجيدة، والذي تم تكليفه بإعادة تصميم المبنى من الداخل لتلبية احتياجات الفنانين على وجه الخصوص. وحرصت متاحف قطر على الإبقاء على الواجهة الأصلية للمبنى، والعديد من ملامحه الرئيسية أثناء عملية التجديد، لتحافظ بذلك على العديد من المعالم الأصيلة والأصلية للمبنى.

جدارية على الجدار الخارجي لمبنى مطافئ: مقر الفنانين

 

منظر طبيعي للجزء الخارجي من كراج جاليري في مطافئ مع مصاريع أبواب صفراء زاهية

 

لقطة خارجية لمبنى مطافئ: مقر الفنانين مضاء ليلاً

 

كان العمل في مشروع "إعادة الاستخدام المتكيِّف" في مطافئ مثيرًا للغاية لسببين، أولهما، نظرًا لشغفي بالفن، أعتبر هذا المشروع دليلًا على المشهد الفني المزدهر في قطر. أما الثاني، كمعماري ممارس، أتصور هذا المشروع بمثابة اعتراف رسمي بأهمية الحفاظ على العمارة الحديثة في قطر.

- إبراهيم الجيدة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، ورئيس المعماريين في المكتب العربي للشؤون الهندسية

فضاء لإعادة الاستخدام المتكيِّف

نظرًا لكونه واحدًا من أولى الفضاءات التي تهتم بإعادة الاستخدام المتكيِّف في قطر، فقد كان إبراهيم الجيدة يسعى للحفاظ على هوية المبنى الأصلية، وبالتالي صُمّم المبنى الملحق بطريقة بسيطة حتى لا تتنافس بصريًا مع المبنى الأصلي. وتم الاحتفاظ ببعض العناصر الأصلية داخل المبنى، مثل عمود رجال الإطفاء.

الاستدامة

في إطار مبادرات الاستدامة المتبعة في متاحف قطر، حصل مبنى مطافئ شهادة LEED v4.1 EB: O+M الفضية، تحت فئة LEED v4.1 عنوان المبنى الحالي: نظام تصنيف العمليات والإدارة (EB: O+M).في عام 2020.

وفي نفس العام، نجح مبنى مطافئ في الحصول على شهادة جي ساس الفضية للعمليات، وذلك ضمن نظام تصنيف المباني الخضراء من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والذي تم تطويره بالتركيز على كفاءة العمليات والصيانة للمرافق الحالية.

ويعتبر مبنى مطافئ، أول مشروع يحصل على شهادة LEED EB: O+M المرموقة على صعيد قطر، بموجب إصدار نظام التصنيف LEED v4.1 EB: O+M، كما يعتبر الخامس في منطقة الشرق الأوسط. وجدير بالذكر أن مطافئ: مقر الفنانين هو أول مشروع متحفي يحصل على شهادة جي ساس للعمليات.

شارك هذه الصفحة