حوارات الفن العام: نازغول أنساريا ، رشيد جونسون ، إرنستو نيتو ، وسوكي سوك يونج كانج

Monday, December 9, 2019

التاريخ: الاثنين 9 ديسمبر 2019
الموقع: سينما مطافئ للفن
الوقت: 7 مساءً

استكمالاً "لحوارات الفن العام" التي تنظمها متاحف قطر، انضموا إلينا في الحلقة النقاشية التي نستضيف فيها الفنانين نازغول أنساريا ورشيد جونسون وإرنستو نيتو وسوكي سوكيونج كانج للحديث عن ممارساتهم الإبداعية والفن في الفضاء العام، ويدير الجلسة أمين المعرض توم اكليس. وسيتفضل بتقديمهم رئيس قسم الفنون العامة في متاحف قطر السيد عبدالرحمن الإسحاق.

تكشف ممارسات نازغول أنساريا عن حسها الإبداعي في تصوير تفاصيل الحياة العادية، حيث تبحث جاهدة عن كل ما له صلة بمظاهر الحياة اليومية في مدينتها طهران ثم تقوم بعزله وإعادة تشكيله من جديد لتسليط الضوء على أبعاده المثيرة. وتستند الفنانة في ممارستها على خلفيتها في التصميم حيث تعمد إلى توظيف مجموعة متنوعة من الوسائط مثل الفيديو والنحت والرسم.

تعكس ممارسات رشيد جونسون الفنية عن توجه متعدد التخصصات حيث  تضم أعماله الكثير من الرمزية والتاريخ الشخصي، ويقوم جونسون في فنه بتوظيف مجموعة من المواد اليومية التي ترتبط غالبًا بطفولته والتاريخ الجمعي الذي شكَّل ملامح هويته الثقافية كفرد من المجتمع الأمريكي الأفريقي.

يبحث إرنستو نيتو في إنتاجه الفني عن مظاهر التكوين الاجتماعي والتشكل الطبيعي من خلال الدمج بين المادي والحسي، كما يخلط في أعماله بين الأشكال والمواد العضوية المختلفة كالتوابل والرمال والأصداف لإعادة رسم  الحدود بين العوالم المتضادة كالعضوي والصناعي، والعالم الطبيعي والوجداني مع نقيضه الاجتماعي.

تعمل سوكي سوكيونج كانج في أعمال النحت والفيديو والإستعراض، وتعمد سوكي إلى تليين مجسماتها المنحوتة المصنوعة من الصلب المطلي والخشب بواسطة منسوجات وأقمشة سائلة مائلة أو مربوطة بالهياكل الساكنة، وتكشف منحوتاتها عن أنظمة الحركة والممارسات الإيقاعية، وغالبًا ما تركز أعمالها على القصص الشخصية لتاريخ كوريا الجنوبية في الرقص والموسيقى.