أبعاد لامتناهية

24 مارس 2019 - 31 مايو 2019

المكان: مطافئ، جاليري الكراج

أمناء المعرض: الدكتور بهاء أبو دية وسعيدة الخليفي

 

تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، يُقدّم برنامج الإقامة الفنية في مطافئ معرض "أبعادٌ لا متناهية" الذي يستقبل الجمهور من 16 يوليو وحتى 1 سبتمبر 2019. ويأتي هذا المعرض تتويجاً لفترة ناجحة شهدها برنامج الإقامة الفنية الذي انطلق في سبتمبر 2015 ويُعتبر بمثابة مبادرة سنوية لرعاية ودعم المواهب الإبداعية من قطر والعالَم. وخلال فترة إقامتهم، يُطلق الفنانون العنان لشغفهم في الاستوديوهات المخصصة لكل منهم، ويتعاونون مع زملائهم من الفنانين، ويطورون تقنياتهم الفنية الخاصة بهم. وإلى جانب ذلك، يعمل الفنانون المقيمون جنباً إلى جنب مع قيّمي المعرض، ويستفيدون من جلسات إرشادية أسبوعية، ويحتكّون مع فنانين محترفين من مختلف أرجاء العالم، بالإضافة إلى تمثيل قطر في محافل ثقافية دولية.   

اضطلع بمهمة التقييم الفني لهذا المعرض كلٌّ من الدكتور بهاء أبو دية وسعيدة الخليفي. وتُركز نسخة هذا العام على استقصاء موضوع "المفاهيمية" في الممارسات الفنية، حيث طُلب من الفنانين استكشاف وتجريب أفكار ووسائط جديدة خلال إقامتهم في مطافئ بغية تكوين فهم أفضل للمعاني الكامنة خلف الأعمال المفاهيمية، مع التركيز على الأفكار وسياقها أكثر من الأبعاد الجمالية.      

عبر مجموعة أعمال متميّزة تتبنى منهجيات غير معتادة وتستخدم وسائط مختلفة، يُتيح المعرض بأقسامه الثلاثة - "أطياف ملموسة " و"عند تخوم الفكر" و"آفاق بصرية " - فرصة أمام زوّاره لاستكشاف عوالم الفن المعاصر المحلي والفن المفاهيمي. 

الفنانون المشاركون في برنامج الإقامة الفنية 2019/2018:

عبد الله الكواري (قطر)، علاء باطا (الأردن)، إيمان مكي (مصر)، فيصل الهاجري (قطر)، فيديريكا فيزاني (إيطاليا)، غيوم روسيري (فرنسا)، حسان مناصرة (الأردن)، جيسي باين (الولايات المتحدة الأمريكية)، لولوة السليطي (قطر)، مريم العامري (قطر)، مايكل بيرون (الولايات المتحدة الأمريكية)، محمد السويدي (قطر)، نيلة أحمد (قطر)، نوربانو حجازي (السعودية)، روضة الخوري (قطر)، سارة الفدعق (قطر)، سارة الأنصاري (قطر)، شيخة الحردان (قطر)، سدرة زبيري (باكستان).

تفاصيل الصور بحسب ترتيبها

إيمان مكي، "طابعة في فلك السماء"، 2019، طابعة فواتير وورق حراري، 4 × 5.5 × 7 سم (الطابعة).

حسان مناصرة، "تداخل" من سلسلة "أربع حالات لسرير"، 2019، أكريليك على قماش، 160 × 130 سم.

سارة الأنصاري، "نار وذهب" 2019، حبر أكريليك وألوان زيتية وتطريز بالخرز، 120 × 120 سم.

سارة الأنصاري، "ذكريات ربيع الزمرد"، 2019، حبر أكريليك وألوان زيتية وتطريز بالخرز، 120 × 90 سم.

حسان مناصرة، "السرير الأزرق"، 2019، حديد، 350 × 190 × 100 سم.

فيديريكا فيزاني ونيلة أحمد، ثُريّة الأيادي، 2019، سيليكون ومعدن وزيركون ومرايا وخشب وبلاستيك (PVC) وزجاج 280 × 280 × 280 سم.