جاليري المرخية | صلاح المر

Tuesday, October 8, 2019 to Tuesday, October 22, 2019

التاريخ: (الافتتاح الساعة 7 مساءً) من 8 أكتوبر إلى 22 نوفمبر 2019
الموقع: جاليري المرخية -  مطافئ: مقر الفنانين

تُبنى أعمال صلاح المر على  المفردات البصرية المتراكمة  التي تعتمد على ملاحظاته عن الحياة ، والتي تكونت عبر المشاهد والمواقف والانطباعات التي يصورها في أعماله . تعتبر الرموز الرمزية الثقيلة والميل نحو تراكم طبقات لونية حقيقية وثقيلة احيانا مما يثري اللوحة بالغني اللوني  ومن ثم تشويه الأشكال والنسب الطبيعية من علامات لوحات المر المميزة.  
تأخذ أعماله المشاهد إلى واقع مختلف تتغير فيه العلاقات مع الشعور بالحنين إلى الماضي والغوص في مستقبل الامور . تؤدي هذه دوامة الذاكرة السريالية  إلى ظهور  دائرة منطق الوجود عبر التعبيرات  القصيرة الرقيقة والحميمة للعلاقات الإنسانية.

درس المر التصميم الجرافيكي في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في الخرطوم. مع خبرة تمتد لثلاثة عقود ، شارك المر في معارض جماعية ومنفردة في شرق إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية نشر 12 كتابًا للأطفال ؛ وأخرج ستة أفلام وثائقية قصيرة وأفلام خيال تم عرضها في مهرجانات الأفلام الدولية.

كانت معروضة "عطور الغابة والصور" ، التي عرضت في متحف الشارقة للفنون (الإمارات العربية المتحدة) في فبراير 2018، معروضة استعادية حول ذكريات طفولة المر في السودان. ومؤخرًا، وفي خريف عام 2018 ، تم عرض أعمال المر في جاليري ساتشي في لندن في معرض "الغابات والأرواح: فن تصويري من مدرسة الخرطوم" إلى جانب اثنين من نجوم فن الحداثة السودانية البارزين ، كمالا إسحاق وإبراهيم الصلاحي. في مايو 2019 ، أقام المر معرضًا منفردًابعنوان استوديو كمال  في جاليري سيركل للفنون في نيروبي.

يتم جمع أعمال المر على نطاق واسع وهي مدرجة في المجموعة الدائمة لمتحف الفن الأفريقي المعاصر (مكال) في مراكش ومتحف الشارقة للفنون.,  بالولايات المتحدة الأمريكية  Weisman Art Museum ومتحف