محاضرة للفنان نديم كرم – "رؤى حضرية"

Sunday, October 7, 2018
المكان: سينما مطافئ
التاريخ: الأحد 7 أكتوبر
الوقت: 7مساءً

يسر مطافئ دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان "رؤى حضرية" للفنان نديم كرم الذي سيلقي الضوء على تجاربه. لا سيما معنى كونه مهندس معماري وفنان، مع التركيز على أعماله الفنية في الفضاء العام في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن الفنَّان:

بدأ نديم كرم مسيرته الفنّية أثناء متابعة دراسته العليا للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية في جامعة طوكيو، حيث أبدع لوحات فنية وأعمالاً تركيبية ومنحوتات تتبنّى أفكارًا مُتجددة تُعنى بمواضيع الحياة والموت وفلسفة المساحة أو الحيّز المكاني مع توجّه مُتْقَن للخروج عن المألوف.

غالبًا ما تُمثل المدن مكمن إلهامه والمواقع المستهدفة لمقترحاته ومبادراته المفاهيمية، بناءً على قناعاته بأن المدن بحاجة إلى الحلم. ويَرى كرم أنَّ دور الفنان هو إثارة وتحفيز هذا الحلم عن طريق غرس مُغريات ثقافية ذات قوة تأثيرية على مسارات وتوجهات وميولات الناس.

ومع تأسيسه لاستوديو "هابسيتيس" (Hapsitus) في بيروت، بدأ نديم في استكشاف استخدام الفن العام كأداة للتجديد الحضري وتحدي الأفكار التقليدية بإبداعات جديدة، وإنشاء مشاريع واسعة النطاق خاصة بالمواقع التي تقدم رؤى جديدة في مدن حول العالم مثل براغ  وملبورن ودبي ولندن وطوكيو ونارا. وتأسست ورشة أو استوديو "هابسيتيس" (Atelier Hapsitus)  في عام 1996، وهي مؤسسة فكرية تركز على إنشاء مفردات حضرية أصلية. ويعني مصطلح "Hapsitus": النتيجة غير المتوقعة للأحداث والحالات المصمّمة.

تتميز عملية إبداع نديم كرم لأعماله بمختلف أنماطها الفنّية بنوع من التّمرد وتحدي الأفكار النمطية بشكل متفائل وإيجابي، فضلاً عن التأكيد على قوة الإبداع. وهو يركز على إعادة دراسة القضايا السياقية ذات الأهمية العالمية ويشارك في تعزيز تصورات التعددية والاختلاف داخل المجتمع كمصدر للإثراء وليس كذريعة أو سبب للصراع.