مسابقة الفن والتصميم
تعزيز التراث القطري والفن من خلال الفن الوظيفي

نبذة عن المسابقة

تستعد قطر لاستضافة أهم البطولات الرياضية العالمية على الإطلاق، ألا وهي مونديال كأس العالم 2022. وبلا شك، فإن هذا الحدث التاريخي سيكون له طابعًا إيجابيًا لنشر الثقافة القطرية والتراث القطري الغني في جميع أنحاء العالم.

ولدعم هذا الانتشار والتوسع الثقافي القطري، فإنه لا بد من خلق فرص لإظهار هذا الفن للمشجعين والسائحين والزوار للتفاعل معه ومع التراث القطري بشكل عملي و ملموس ويومي بدلًا من الاحتفاظ به فقط بين أروقة المتاحف و المعارض.

ولهذا قرر كل من مطافئ: مقر الفنانين  ومتاحف قطر وكوستال قطر توحيد جهودهم ودعم الفنانين لإظهار الثقافة القطرية الغنية والتراث القطري من خلال تحويل الأعمال الفنية المصممة بأيادٍ قطرية ومحلية إلى منتجات عملية ذات طابع فني يتفاعل معها الجمهور بشكل مستمر.

يهدف هذا المشروع إلى منح المصممين منصات مميزة ووسائل للتعبير عن موهبتهم الخلاقة وأعمالهم الفنية المبتكرة وعرضها في الأماكن العامة والفنادق والمكاتب والحدائق العامة والمساجد وغيرها الكثير، و ليس ذلك فحسب ولكن أيضًا منحهم الفرصة لنشر أعمالهم وعرضها على مستوى عالمي لتحقق ربح مادي مجد.

ولتحقيق هذه الأهداف، سوف تقام مسابقة تحت إشراف مطافئ: مقر الفنانين ومتاحف قطر للفنانين القطريين والمحليين لتصميم منتجات فنية ليتم إستخدامها في المشاريع الرائدة المستقبلية مثل مشروع تجميل الدوحة، ومشروع التطوير الحضري، ومشروع تجميل الأحياء، ومشاريع تطوير الحدائق العامة.

وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل هذا المشروع وشروط المسابقة من خلال حدث مقام لتجميع الفنانين يوم 26 يونيو 2019 في المبنى الملحق لمطافئ (فوق مقهى 999) ، الساعة 7 مساءً ، حيث أن هذا الحدث سيتضمن حضور كل من الهيئات المنظمة، والفنانين، والقطاعات الحكومية المالكة للمشاريع مثل هيئة الأشغال العامة، ولوسيل، وكتارا للضيافة، ومؤسسة قطر، وعدد من الوزارات ، وشركات استشارات هندسية، بالإضافة إلى شركاء عالميين خبراء بالتكنولوجيا.

الفئات الرئيسية للمسابقة:

  • أ- مفروشات الحدائق و الشوارع مثل: المقاعد، وسلال المهملات، وحواجز الطرق، وأحواض المزروعات وأعمدة الإنارة.
  • ب. السجاد مثل: البسط، وسجاد الممرات أو غرف الفنادق أو المساجد، السجاد المعلق على الحائط.

على الفنانين المهتمين بالمشاركة في هذه المسابقة التسجيل من خلال الرابط التالي: https://form.jotform.me/firestation/art-and-design-competition 

 كما عليهم أيضا الحضور لورشات عمل مع الخبراء لمعرفة المزيد عن إمكانيات ومحددات التصميم المطلوب لتصميم منتجات قابلة للتنفيذ وذات جدوى عملية.

وسوف يتم تعيين حكام محليين وعالميين لتقييم الأعمال الفنية وتنقيحها واختيار مجموعة منها، والتى سوف يتم إدراجها ونشرها لاحقًا ضمن كتالوج  يتضمن اسم الفنان والإلهام وراء هذا العمل الفني ومقتطف عن هذا الفنان. وسوف يتم عرض هذه الاعمال الفنية قبل تصنيعها من خلال المعارض الفنية.

وسوف يتيح هذا المشروع الفرصة للفنانين لعقد اتفاقية مع الجهة المنفذة للمشروع مما يتيح الفرصة للفنانين لتحقيق عائد مادي كحفظ لحقوقهم الفنية عند كل عملية شراء لمنتجاتهم من قبل المستخدمين.

على كل من يرغب بالمشاركة في هذا المشروع تسجيل المشاركة من خلال الرابط هنا

 

قدم الان