رؤى ألمانية - روائع معاصرة
من مجموعة دويتشه بنك

رؤى ألمانية - روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك

3 أكتوبر 2017- 20 يناير 2018

 

يُعد المعرض من أبرز الفعّاليات التي ستُقام في إطار العام الثقافي قطر ألمانيا 2017، ويُقام المعرض بعنوان "رؤى ألمانية - روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك" وسيضم مقتنيات من مجموعة "دويتشه بنك" التي تعتبر من أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.

وتزيد محتويات هذا المعرض عن مئة قطعة فنية فريدة تتنوع بين الصور واللوحات التي أبدعها 27 فنانًا. ويقدم المعرض لزائريه فكرة عامة عن تطور الفن الألماني، مستعرضًا بذلك التاريخ الألماني عبر عدسة الفن منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن.

ويضم المعرض مجموعة مختارة رفيعة الذوق من أعمال الفن المعاصر لجوزيف بويس وعدد من الفنانين التعبيرين الجُدد في مقدمتهم جورج بازلتز، وماركوس لوبيرتز، ومصوّرين ينتمون لمدرسة دوسلدورف من بينهم أندرياس غورسكي، وكانديدا هوفر، وتوماس روف؛ وفناني ما بعد المفاهيمية من بينهم جينزكين، وروزماري تروكل، ومارتن كيبنبرغر. كما يضم أعمالًا للرسّام الرمزي الشهير  نيو روش، إلى جانب عدد من الفنانين المعاصرين المميزين من بينهم كاثارينا غروس والمصوّرة أنيت كيلم.

وسيُقام على هامش المعرض برنامج تعليمي وضِع بالتعاون مع معهد جوته بهدف  إثراء الزائرين بمعلومات متعلقة بالمعرض، إلى جانب موضوعات أخرى كالسبب وراء جمع المؤسسات التجارية للمقتنيات الفنية وأهمية توظيف الضوء في الفنون.

ويأتي تنظيم متاحف قطر لهذا المعرض في مقر برنامجها الخاص بالإقامة الفنية في "مطافئ" تجسيدًا لالتزامها برعاية المواهب الناشئة وتوفير مصادر إلهام للفنانين وجامعي المقتنيات المحليين وأفراد المجتمع.

وبوجه عام، يعكس المعرضان، اللذان يحتفيان بتأثير الثقافة والفن والتصميم الألماني، مستوى التقدّم المتواصل الذي تحرزه دولة قطر في مسيرتها للتحول إلى مركز ثقافيّ عالميّ، كما يبرزان تنوع المعارض والأنشطة التفاعلية التي تنظمها متاحف قطر .